وادرين وجهينة والمجفلة، كلمات مضت
كانت تتردد عند والدتي يرحمها الله دعوات اذا غضبت من احد وكنت اسجل هذه الدعوات من كثرة ما حفظتها واحببت هذا اليوم ان انبش هذه الالفاظ للقارئ الكريم لعله يتصل بمعلومات احسن مما عندي يقولون قديماً في الكويت وقد نقلتها من الوالدةـ:
1- الله يقطّك بوادرين او يقطك بقلعة وادرين او الله يوديك الى وادرين فوجدت التالي: هناك اسم وادرين لتسعة اماكن في المملكة العربية السعودية وادرين في الرياض اسم لمجاري ومسالك المياه لثلاثة اماكن وهناك ثلاثة مسالك مياه مجاري لثلاثة اماكن في مكة المكرمة وهناك مسلكان في المدينة المنورة لوادرين وهناك في مكة المكرمة نسميه وادرين الحومه ايهما تعني كلمة وادرين هذه وهل كان الكويتيون الاقدمون الذين نقلوا هذه الدعوة الى وادرين يقصدون الاساءة ام اظن انهم كانوا في القديم يقصدون انك تذهب الى بيت الله الحرام ثم انقلبت الدعوة بعد ان جهل الناس معناه الى الاساءة.
2- الدعوة الثانية هي (الله يوديك جهينه) او الله يوديك جهينه والقوم الشينه، وهنا يسرني ان انقل ما اورده عمر رضا كحالة في كتابه قبائل العرب يقول في الجزء الاول صفحة (214) جهينة من قبائل الحجاز العظيمة تمتد منازلها على الساحل من جنوبي دياربلي حتى ينبع وتنقسم الى بطنين كبيرين مالك وموسى.
ويقول في صفحة (216) نفس المصدر عن جهينه بن زيد: جهينه بن زيد حي عظيم من قضاعه من القحطانية وهم بنو جهينه ابن زيد بن ليث بن سود بن اسلم بن الحافي بن قضاعة وفي هذا الحي بطون كثيرة.
منازلهم: كانت مساكنهم ما بين ينبع ويثرب في متسع من بريه الحجاز على العدوة الشرقية من بحر القلزم واجاز منهم امم الى العدوة الغربية وانتشروا ما بين صعيد مصر وبلاد الحبشة وكثروا هناك سائر الامم وغلبوا على بلاد النوبة وفرقوا كلمتهم وازالوا ملكهم وحاربوا الحبشة فارهقوهم ونزلت جهينه كذلك مدينة (الكوفة) وبها محله تنسب اليهم.
ومن ديارهم تندد (وادي خوي ـ بحال لظى ـ في جهة خيبر ـ اديم) وهي ارض تجاور تثليث تلى السراة بين تهامة واليمن كانت من ديار جهينة وجرم قديما (الصفراء) قربها الكثير من النخيل والمزارع وماؤها عيون وهي فوق ينبع مما يلي المدينة المنورة وماؤها يجري الى ينبع.
ومن جبالها الاشقر والاجرد (جبلان بين المدينة المنورة والشام وبرقة روارة بواط قرب ينبع والحصيرآره قدس وجبل شامخ احمر من جبال تهامة يقابل قدسا وهما جميعا لجهينه بين حرة بني سليم وبين المدينة المنورة.
واهم ذكر لجهينه في نسب السودانيين انهم وصلوا الى نيف وخمسين قبيلة علـى النيل الازرق حتى تونس واستقر بعضهم في الجزء الممتد من الجنوب الى كردفان ودارفور.
اذن هذه هي جهينة التي كانت المأثورات الكويتية التي توشك ان تنتهي من ألسنة الناس هي عبارة عن قبيلة كبيرة لها مساكن في الحجاز وامتدت الى شمال افريقيا والى شرقها حتى السودان.
3- الدعوة الثالثة التي توشك ان تنتهي او انتهت يقولون عسى الله يقطك في «المجفلة» تثبت هذه اللفظة في اسماء الاماكن في المملكة العربية السعودية والجزيرة العربية ولم اجد لها مكان لكن هذه اللفظة ربما تلقى مجازا ويقول هنا الزبيدي في كتابه الكبير تاج العروس الجزء الثامن والعشرين صفحة (216) الجافل والمنزعج قال ابو الربيس الثعلبي:
مراجع نجد بعد فرك وبعضه
مطلق بصري اصمغ القلب جافله
(والمجفله) المولّى الذاهب النافر وكل شيء هرب من شيء فقد اجفل عنه (والتجفيل) التفريغ ويقال ما ادرى ما الذي جفلها اي نفرها قال: اذا الحر جفل صيرانها، ويقال اتوهم فجفلوهم عن مراكزهم ووقعت في الناس جفله بالفتح اذا خافوا وانجفل الليل ادبر وولى وهو مجاز واجفل الغيم انقشع وتجفلوا اسرعوا في الهزيمة والهرب.
واخيراً فهذه هي امثال كانت تقال في الكويت ونجد وغيرها وربما انقرضت او قضت وكانت العرب تقول بدل هذه الامثال (حيث القت ام قشعم) ويقولون في الكويت قديما دفعت مردي والهوى شرجي في نفس المعنى وهذه الالفاظ هي جزء من تاريخ الكويت احببت ان اسجلها هنا قبل ان تأخذ وضعها للضياع.
عظيمه ياجهينه منقول